الثلاثاء، 7 مايو 2013

خطوات إنشاء الماكرو الذي يتحكم في عمل الأيقونات في الأكسس




 
خطوات إنشاء الماكرو : 
 
  -1-  اذهب إلى خاصية بعد التحديث في أداة التحكم مجموعة الخيار التي قمنا بتسميتها "الحروف" وانقر على الأيقونة التي تظهر بجانبها، فتظهر لك نافذة "اختيار المنشئ " اختر منها "منشئ الماكرو" كما بالشكل


ثم انقر على موافق.


 
-2-  احفظ الماكرو الذي ترغب بإنشائه باسم  “Search” في نافذة حفظ باسم التي ستظهر لك.

 
-3- بعد ذلك قم بإظهار شريط أدوات "تصميم الماكرو" من عرض ثم أشرطة وأدوات ثم قم بالنقر على اسم هذا الشريط فيظهر لك كما بالشكل 





 -4- قم بالنقر على الأداتين التي تم تحديدها باللون الأحمر في الشكل السابق:

الأداة الأولى: تسمى بـ "أسماء وحدات الماكرو" والنقر عليها يؤدي إلى إظهار عامود في جدول الماكرو يسمى "اسم الماكرو" ويستخدم هذا العامود لتعريف أكثر من ماكرو داخل مجموعة وحدات الماكرو. كما أن النقر على هذه الأداة مرة أخرى يؤدي إلى إخفاء هذا العامود من جدول الماكرو

الأداة الثانية : فتسمى بـ "شروط" والنقر عليها يؤدي إلى ظهور عامود في جدول الماكرو يسمى "شرط" ويستفاد من هذا العامود في تعيين شروط الإجراء. والنقر على هذه الأداة مرة أخرى يؤدي إلى إخفاء هذا العامود من جدول الماكرو.

 
-5- في هذا الماكرو نحتاج لتعيين ماكرو واحد داخل مجموعة وحدات الماكرو التي قمنا بتسميتها مسبقا بالاسم "Search" ، قم بكتابة اسم هذا الماكرو وليكن "Buttons" داخل عامود "اسم الماكرو".

ملاحظة: الاسم Buttons اسم ذو معنى حيث يشير إلى أن هذا الماكرو يتحكم في عمل الأزرار (Buttons) التي قمنا بإدراجها داخل النموذج. والفائدة من هذه الأيقونات هو اختيار الحرف الأول الذي سوف تعرض به الأسماء. وبذلك فإنه سوف يتم كتابة شروط الإجراء التي ستحدث عند الضغط على كل زر في العامود "شرط".

  -6- في خانة الشرط يتم كتابة الشروط على الصورة التالية:
[الحروف] = قيمة الخيار
أي أن أداة التحكم "مجموعة الخيار" التي
قمنا بإدراجها في النموذج وتسميتها بالاسم "حروف" سوف تكون القيمة المختارة داخلها  عبارة عن أحد القيم التي وضعت تلقائيا لجميع أزرار التبديل الموضوعة داخلها.
 -7- أما بالنسبة للشرط الإجرائي فهو الإجراء ApplyFilter
ويستخدم الإجراء
ApplyFilter لتطبيق "استعلام الأسماء" الذي تم إنشاؤه مسبقا على النموذج "نموذج البحث بالحرف الأول" لتقييد السجلات في الاستعلام الخاص بهذا النموذج و فرزها..
يتضمن الإجراء
ApplyFilter الوسائط التالية :

وسيطة الإجراء
الوصف
اسم عامل التصفية
اسم عامل تصفية أو استعلام لتقييد سجلات الجدول أو النموذج أو التقرير أو فرزها.
ولن نحتاج في هذا النموذج لتحديد أسماء عوامل تصفية.
شرط Where
عبارة SQL WHERE صالحة (بدون كلمة WHERE) أو تعبير يقيّد سجلات الجدول أو النموذج أو التقرير.
ملاحظة في تعبير وسيطة الشرط Where، يتضمن الجانب الأيسر من التعبير اسم حقل من الاستعلام أو الجدول الأساسي للنموذج أو الجدول. ويتضمن الجانب الأيمن من التعبير المعايير التي تريد تطبيقها على هذا الحقل لتقييد السجلات أو فرزها.
على سبيل المثال، يمكن أن تكون المعايير اسم عنصر تحكم على نموذج آخر يحتوي على القيمة تريد أن تكون متطابقة مع السجلات في النموذج الأول. يجب أن يكون اسم عنصر التحكم مؤهلاً تماماً،
ففي هذا النموذج سوف يكون الشرط على الصورة:
[
الاسم] Like "[أول حرف من الاسم]*"

1-
يجب إحاطة أسماء الحقول بعلامات اقتباس مزدوجة والسلاسل الحرفية بعلامات اقتباس مفردة.
2-
الشرط السابق يفيد أن القيمة الموجودة في حقل "الاسم" من "استعلام الأسماء" سوف تبدأ بالحرف الموجود داخل الأقواس المربعة ثم تحتوي على مجموعة حروف لا نهتم بها كما أو كيفا ولذا وضعنا الرمز * للدلالة على وجود سلسلة حرفية بعد الاسم الأول.
ملاحظة:
الحد الأقصى لطول وسيطة "شرط Where" هو 255 حرفاً. إذا كنت تريد إدخال عبارة SQL WHERE أطول، استخدم أسلوب ApplyFilter للكائن DoCmd الموجود في Microsoft Visual Basic حيث يمكنك إدخال جمل SQL WHERE حتى 32.768 حرفاً في Visual Basic.


-8- أما بالنسبة للعامود الأخير "تعليق" فهو لا يدخل ضمن الإجراء ولكنه يستخدم لوصف ما يفعله كل إجراء وهذه التعليقات اختيارية.

 -9- 
قم بكتابة الشرط والإجراء والتعليق لجميع الأزرار التي استخدمناها للحروف الهجائية من أ إلى ي كما هو موضح بالشكل:
.



سنكمل لاحقا بإذن الله.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق