الخميس، 24 يناير 2013

دروس و معادلات في برنامج الاكسل EXCELL



         برنامج أكسل من أبسط البرامج وأسرعها في التعامل مع الجداول الحسابية حيث يستطيع البرنامج إجراء العمليات الحسابية المختلفة وإدخال كل أشكال البيانات من نصوص أو أرقام أو معادلات تساعد فى التعامل مع الجداول الحسابية أو الإحصائية كما يستخدم هذا البرنامج الرائع في الرسوم البيانية المختلفة وبمختلف الأشكال، كما تستطيع من خلاله إنشاء قاعدة بيانات ( DATA BASE ) وأيضا تستطيع من خلاله عمل ملف أوامر يقوم بتنفيذ مجموعة من العمليات المتتالية بمجرد استدعائه وهو ما يسمى MACRO وأخيرا تستطيع من خلاله إجراء معظم العمليات الحسابية والمنطقية.
         وبالإضافة إلى القدرة على تنسيق وترتيب البيانات والرسومات فى الشكل المناسب من خلال عدة إختيارات يستطيع القيام بها وعليك أن تختار إحداها ، كما يمكنك من الرسم والتلوين للأشكال المختلفة.
         ويعتمد برنامج إكسيل فى تشغيله على نوافذ ميكروسوفت بحيث تستطيع تنفيذ معظم الأوامر من خلال النوافذ المختلفة. وقد أصبح هذا البرنامج هو أكثر برامج الجداول الإلكترونية شيوعا .
وسنتبع في هذه المذكرة منهج يهتم بالشرح التفصيلي للأوامر الموجودة في القوائم مع التركيز على التدريبات الشاملة في نهاية المذكرة وهي التي يتحتم على الدارس حلها ليحصل على شهادة اتمام المستوى الأول للاكسل وتعتبر الطريقة المثالية لفهم برنامج الاكسل هي البدء بمحاولة حل التدريبات في نهاية المذكرة مع الاستعانة بالشرح .
         لتشغيل برنامج إكسيل  نضغط مفتاح     start   ثم مفتاح Programs   ثم نختار البرنامج Microsoft Excel  فستظهر لنا شاشة ورقة العمل ويظهر بها على الترتيب من أعلى:-
السطر الأول:- مكتوب عليه MICROSOFT EXCEL وفى أقصى اليمين رموز تكبير وتصغير الشاشة 
وفى أسفل اليمين  يوجد حرفان:- Ar للكتابة باللغة العربية ،En    للكتابة باللغة اللاتينية.
السطر الثانى:- يحتوى على القائمة السطرية وبها مجموعة قوائم أوامر البرنامج
السطر الثالث:- سطر الأدوات  عبارة عن شريط  الأوامر  ويقوم بتنفيذها عند اختيارها بواسطة الماوس وهي تساعد على سرعة التعامل مع الأوامر إلا أنها تفتقد إلى التنوع الجميل الموجود إذا تم اختيار الأمر من القوائم ويتيح لنا برنامج الأكسل إضافة وحذف شرائط الأدوات
السطر الرابع:- يحتوى على عنوان الخانة كما يظهر به النص المكتوب داخل الخلية.
السطر الخامس:- يحتوى على الأعمدة وعددها 256 عمود معنونة بالحروف.
A-B-C-DèZ-AA-AB-ACèIV    
وعدد الصفوف 65536 صف معنونة بالأرقام.
السطر الأخير:- يسمى سطر الحالة Status Line  ويعبر عن الحالة الفعالة للبرنامج مثل الحالة Ready  التي يقبل فيها البرنامج إدخال البيانات أو الحالات الأخرى التي سنشرحها لاحقا .

نبدأ بعمل التدريب التالي وهو تدريب مبسط لادخال أسماء ورواتب ثم حساب الضرائب والحوافز التي تقدر بنسبة معينة
تدريب 1        ادخل الأسماء والمرتبات ثم احسب الضرائب والحوافز علما بأن الحوافز= 20% من المرتب والضرائب= 10% من المرتب
Taxes
Bonus
Salary
Names
60
120
600
Hoda
100
200
1000
Mahmoud
Légende sans bordure 1: 30
60
300
Ibrahim
80
160
800
Ola
50
100
500
Khaled

طريقة عمل التدريب 
                                                         
نضع مؤشر الماوس على الخانة المعنونة A1  ونلاحظ ظهور برواز حول الخانة.
نكتب الكلمة في المربع الأيسر العلوي من الجدول وهي كلمة Names  .
نتحرك بالأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح ونكتب بقية الأسماء والرواتب ثم نكتب عنوان الحوافز والضرائب وهما كلمتي Bonus , Taxes .
نضع مؤشر الماوس على الخانة أسفل كلمة Bonus  ونضغط رمز = ثم نضغط بالماوس على رقم 600 وهو مرتب هدى ثم نضع علامة الضرب × ثم نكتب 0.2 ثم نضغط مفتاح Enter.
ونكرر العملية لحساب باقي الحوافز وكذلك الضرائب

التدريب الثاني باللغة العربية
ونلاحظ امكانية تحويل اتجاه الجدول باختيار القائمة Tools  ثم الامر Option  فتظهر مجموعة من الاختيارات التي تتحكم في أوامر تنسيق الاكسل فنختار منها الامر International  ثم نضع علامة ü على الامر الموضح بالرسم لتحديد الاتجاه.

الأسماء
الرواتب
الحوافز
التأمينات
الصافى
منى
500



علاء
150



وسام
2000



احلام
840



على
460



ياسر
900



تدريب 2 :مطلوب حساب الرواتب والحوافز والتأمينات بالطريقة المشروحة في التدريب السابق حيث  الحوافز = نصف الرواتب و التامينات = 0.2 من الرواتب و الصافى = الرواتب + الحوافز – التامينات .
ولحساب الصافي نضع مؤشر الماوس أسفل كلمة الصافي ثم نضع علامة = ونضغط على رقم 500 الذي يمثل مرتب منى ثم علامة + ونضغط على رقم حوافز منى  ثم نكتب الرمز – ونضغط على الرقم الممثل لتأمينات منى ثم نضغط مفتاح Enter  وهكذا .

وقبل أن نبدأ في شرح الأوامر الموجودة في القوائم علينا أن نلاحظ الارتباط بين جميع الاوامر الموجودة في قائمة واحدة .
شرح فكرة تجميع الأوامر في قائمة واحدة :
تحتوي كل قائمة من هذه القوائم  على مجموعة من الأوامر التي تشترك في خاصية هي التي جمعتها في قائمة واحدة فالأوامر التي تتعامل مع الملف كوحدة واحدة مثل أوامر إنشاء ملف جديد واستدعاء ملف من القرص وتسجيل الملف وطباعة الملف تم وضعها في القائمة File .
 بينما القائمة Edit  وهي تعني تحرير ( مشتقة من حرر بمعنى عدّل لا بمعنى حرية ) فتحتوي على الأوامر الخاصة بتعديل الملف مثل أوامر إلغاء الأمر الأخير وقص جزء من النص وأمر اللصق.
 وتتعامل القائمة View  مع مختلف أوامر العرض مثل العرض العادي وعرض تخطيط الصفحة.
 أما القائمة Insert  فتشمل مختلف ما يمكن إدراجه مثل وضع رسم بياني أو صورة أو ورقة عمل جديدة .
و القائمة Format  وهي تعني تنسيق فتحتوي على أوامر الألوان وحجم الخط ونوعه واخفاء الصفوف والأعمدة وهكذا.
عمليات يمكن إجرائها بواسطة الفأرة :
1- اختيار الخلايا : إذا فرضنا وجود كلمة الإيراد فى الخانة A1 وان الخانات كلها متجاورة و أردنا اختيار الجدول كله فإننا نضع مؤشر الفأرة فى الخلية A1 ثم نضغط زر الفأرة ونحرك الفأرة حتى الخانة D3 أما إذا أردنا اختيار العمود الأول والعمود الثالث  فقط مثلا : فإننا نختار العمود الأول ونترك زر الفأرة ثم نضغط مفتاح CTRL ثم نختار العمود الثالث .
2- نقل الخلايا : يمكن اختيار خلية أو مجموعة من الخلايا ولتكن الخلايا من  A1الى D3 ونحرك مؤشر الفأرة حول الخلايا المختارة وعندما يتحول مؤشر الفأرة إلى شكل السهم نحرك الخلايا المختارة الى المكان الجديد ولتكن الخلية E5 تحل محل الخلية A1.
3- نسخ الخلايا : نفس الطريقة السابقة ولكن عندما يتحول المؤشر الى السهم  نضغط مفتاح CTRL حتى تظهر علامة + صغيرة بجانب السهم فننقل الخلايا المراد نسخها.
4- تغيير عرض الأعمدة :  إذا أردنا تغيير عرض العمود A فإننا نضع مؤشر الفأرة بين العمودين   (الحرفين ) A,B حتى يتحول المؤشر إلى علامة + مصمتة فنضغط الزر الأيسر ونحرك الفأرة يمينا او يسارا لتغيير العرض.
ملحوظه هامة : للانتقال مباشرة الى خانة معينة يمكن الضغط على مفتاح F5  أو اختيار الامر GO TO  من القائمة EDIT  ثم كتابة عنوان الخانة مثلا X670 .
لتغيير الأرقام من هندى  الى عربى أو العكس يتم هذا التغيير من خارج برنامج الاكسل أي من خلال أوامر الويندوز وهي في الويندوز 98 كالتالي باختيار الأمر Start  ثم اختيار ٍSettings   ثم اختيار Control Panel  فتظهر مجموعة الاختيارات التي يتم فيها التحكم في برنامج النوافذ فنختار منها  Regional Settings  ثم نقوم بتغيير شكل الأرقام إلى هندي أو عربي .( بخلاف بقية برامج مجموعة Office  التي يتم فيها تغيير شكل الأرقام من داخل القوائم من القائمة TOOLS  )
5- تغيير ارتفاع الصفوف : نضع مؤشر الماوس على رقم الصف المطلوب توسيعه وعلى سبيل المثال إذا كان مطلوب توسيع الصف 4 نضع مؤشر الماوس بين 4و 5 فتظهر خطوط منقطة حول الصف 4 .
ثم نحرك الماوس الى الوضع المطلوب مع ملاحظة أننا كلما تحركنا إلى أسفل زاد اتساع الصف وزاد الرقم.

شرح القائمة File
New
لفتح Work Book  جديد ، ونلاحظ أنه يحتوى على 3 أوراق عمل Sheets  
Open
لاستدعاء Work Book  من الديسك
Close
لإغلاق الملف المفتوح
Save
لتسجيل التعديلات فى الملف بنفس الاسم
Save As
لتسجيل الملف باسم جديد
Properties
لإظهار المعلومات التلخيصية ( اسم المؤلف - تاريخ التسجيل ) وأسماء أوراق العمل في الملف
Names of Last 4 worksheets
أسماء آخر أربعة أوراق عمل تم استدعاءها
Exit
للخروج من الملف

شرح القائمة Edit 
Undo
لالغاء آخر أمر
Repeat
لتكرار الامر الاخير
Cut
لقص خانة أو مجموعة خانات
Copy
لنسخ خانة أو مجموعة خانات
Paste
للصق الخانات التى تم قصها أو نسخها

1.   من القائمة Edit  نستخدم الأمر Paste Special  للصق أرقام ترتبط مع بعضها البعض بعلاقة بحيث إذا تغير الرقم الأول يتغير الرقم الثاني ويتم ذلك بوضع الماوس على الرقم الأول واختيار الأمر Copy  ثم وضع الماوس فى المكان الجديد المطلوب لصق العلاقة به واختيار الأمر Paste Special  ثم Paste Link
2.   ويستخدم  الأمر  Paste Special  على نطاق واسع لعمل العلاقات بين الخانات حيث يتم الاحتياج الى ايجاد علاقات بين مجموعة من أوراق العمل كالعلاقات بين حسابات المخازن وحسابات خزينة الشركة بمعنى أنه إذا نقص  الرصيد في المخازن يجب أن يرتبط هذا بزيادة المبلغ الموجود في ورقة عمل حسابات خزينة الشركة.
3.   كما يمكن لصق أرقام على أرقام أخرى بحيث يقوم الكمبيوتر بعملية الجمع باختيار الأمر Add  من الشاشة أو عملية الطرح باختيار الأمر Subtract  أو الضرب أو القسمة أو تبديل الأعمدة إلى صفوف والعكس
Paste Special
للصق العلاقات بين الخانات
Fill
لتكرار الخانة سواء كانت بيان أو علاقة فى أحد الاتجاهات الأربعة

Clear
لمسح بيانات الخانة
بالكامل
لإزالة التنسيق
لإزالة المحتويات
لإزالة الملاحظات

Delete
لمسح صف أو عمود
Delete Sheet
لمسح ورقة العمل
Move or Copy Sheet
لنقل ورقة العمل أو نسخها إلى WORKBOOK  آخر
Find
للبحث عن بيان
Replace
لاستبدال بيان بآخر
Go to
للذهاب إلى خانة معينه
Object
لاظهار الكائنات الرسومية المدرجة

شرح القائمة Format
Cells
Number
لتغيير شكل الارقام ( نسبة مئوية أو تاريخ أو وقت )

Alignment
لضبط البيان داخل الخانة

Font
لضبط حجم الخط ولونه ونوعه

Border
لضبط البرواز

Pattern
لضبط لون خلفية الخانة

Protection
لضبط الحماية
Row
لضبط خصائص الصف مثل الارتفاع أو الإخفاء أو الأظهر
Columns
لضبط خصائص العمود مثل الاتساع أو الاخفاء أو الاظهار
Sheet
لضبط خصائص ورقة العمل مثل تغيير الاسم أو الاخفاء أو الاظهار
Auto Format
لاظهار الجدول بشكل من الاشكال الجاهزة فى البرنامج
Style
لضبط خصائص ورقة العمل كاملة
Placement
لوضع كائن رسومى بالنسبة لآخر أى ارساله الى الخلف أو إحضاره الى الامام أو  دمج كائنين فى مجموعة .

4.   لتسطير الجدول نظلل الجدول ونفتح القائمة Format  ونختار منها الأمر Cell  فتظهر مجموعة اختيارات تحدد أوامر تنسيق الخلية

5.    نختار الامر Border  ثم نختار لون الخط الذي يوضع حول الخانات من المستطيل Color  ثم نحدد نوع الخط من المستطيل Style  ومكان وضع الخط من المستطيلات اسفل كلمة Border  وبعد الانتهاء من تحديد الاختيارات نضغط O.K.
1.             يمكننا تحديد مكان النص بالنسبة إلى الخانة باختيار الأمر Alignment  فتظهر الاختيارات الخاصة بمحازاة النص أفقيا ورأسيا 
6.   يمكننا اختيار  نوع الخط وحجمه ولونه باللغتين العربية واللاتينية وذلك بالضغط على  الامر Fonts  ونحدد الاختيارات المطلوبة .
2.            يمكننا تحديد لون خلفية الخانات باختيار الامر Pattern  ثم تحديد اللون المطلوب .

7.            لأدراج كائن ( أى إدخال جملة معين على شكل قوس أو خط مائل أو دائرة)
نفتح القائمة Insert  ونختار منها الامر Object  فتظهر شاشة بها بعض البرامج على القرص الصلب والتى يمكن اختيار أى منها لوضعه داخل ورقة العمل مثل برنامج Microsoft Word Art 2.0  

تبادل الاعمدة والصفوف (TRANSPOSING DATA )
قد يحدث فى بعض التطبيقات انك تريد تبديل الأعمدة محل الصفوف والصفوف محل الأعمدة يقوم EXCEL   بتنفيذ هذه العملية ببساطة ... لانه ينظر إليها على أنها عملية نسخ ذات طببيعة خاصة
اتبع الخطوات  التالية لتنفيذ عملية تبديل الأعمدة مع الصفوف
أ- اختر المدى المطلوب تبديل صفوفه مع أعمدته .
ب- انقر مفتاح COPY  فيقوم EXCEL   بتحديد المدى المختار ويطلب منك فى اسفل النافذة إدخال المكان الجديد .
ج- اختر أول خلية فى المكان الذى تريد النسخ إليه .
ء- اختر من القائمةEDIT  ثم   القائمة المنسدلة  PASTE SPECIAL     .
هـ- انقر صندوق  TRANSPOSE  .
ز- انقر OK فيقوم EXCEL   بتنفيذ عملية التبديل .
 لصق القيم بدلا من الصيغ
القاعدة فى استخدام الصيغ فى EXCEL  انك تستخدم البرنامج لحساب القيم في صفحة العمل وبالتالى يتم تحديث هذه القيم آليا كلما حدث أي تغيير إلا أنه في بعض التطبيقات قد تحتاج فقط إلى نتيجة الصيغة .
فعلى سبيل المثال قد تستخدم صيغة لحساب السعر النهائي دائما بافتراض زيادة  الأسعار بنسبة 20% في هذه الحالة سوف تستخدم فى حساباتك السعر الجديد بدون أى احتياج للصيغة نفسها .
ويتم تنفيذ هذه العملية ببساطة عن طريق نسخ الصيغة ثم لصق القيمة التى تنتجه بدلا من الصيغة نفسها وبذلك لاتتغير القيم الناتجة بتغيير البيانات التى تعمل عليها الصيغة .
اتبع الخطوات التالية لتنفيذ عملية لصق  القيم بدلا من الصيغ :
أ- اختر المدى المطلوب نسخه
ب- انقر مفتاح النسخ فيقوم بتحديد المدى المختار
ج- اختر المكان المطلوب الذهاب إليه - إذا كنت تريد النقل على المدى الأصلي .. قم باختياره
ء- اختر من القائمةEDIT  ثم من القائمة المنسدلة  PASTE SPECIAL
ه- انقر مفتاح VALUES فى الصندوق الحوارى
ز- انقر OK  فيقوم EXCEL بلصق القيمة التى تنتجها الصيغة بدلا من الصيغة نفسها
لاحظ أن القيمة التى تم لصقها لم تعد تمت بصلة للصيغة أو للخلايا الأصلية التى تعمل عليها الصيغة
8.   لوضع ملحوظة داخل خانة نكتب الملحوظة ونختار من القائمة INSERT  الأمر Comment  فيقوم الكمبيوتر بفتح صفحة بيضاء نكتب داخلها الملحوظة ثم O.K.  فتظهر نقطة حمراء في ركن الخانة
شرح القائمة View
Formula Bar
لاظهار مسطرة  المعادلات
Status Bar
لاظهار بيانات الحالة
Tool Bars
لاظهار الايقونات وإخفائها
Full Screen
لاظهار ورقة العمل فقط
Zoom
لتصغير أو تكبير الشاشة
شرح القائمة  Insert
Cells
لأدراج خانة
Rows
لادراج صف
Columns
لادراج عمود
Work Sheet
لادراج ورقة عمل
Chart
لادراج رسم بيانى
Page Break
لادراج فاصل الصفحة
Name
لادراج اسم ثم الذهاب اليه بالامر GOTO 
Comment
لادراج ملحوظة وتظهر نقطة حمراء فى الركن العلوى من الخانة
Picture
لادراج صورة
Object
لادراج كائن رسومى مثل الكتابة بخط الرقعة باختيار Deco Type Raukah
الرسم البيانى Charts  يعتبر من أهم العناصر التى تساعد على اتخاذ القرار السليم لانه يقوم بالتعبير عن الأرقام بطريقة واضحة ونراعى أن يكون اتجاه الجدول هو نفس اتجاه برنامج الاكسيل وخطوات عمل رسم بيانى كالاتى :
نظلل الجدول المطلوب عمل رسم بيانى له مع ملاحظة أن العمود الأول سيظهر بصورة أفقية على محور X  
نختار من القائمة Insert  الأمر Chart  ثم نختار On This Sheet  
نرسم مستطيل ليظهر بداخله الرسم البيانى المطلوب ثم نختار الأمر Next  
تظهر لنا عدة اختيارات للرسم البيانى نختار منها ما نراه مناسبا
يستخدم الأمر Name  من القائمة Insert  لتسمية نطاق معين من الخانات وذلك لتيسير العملية الحسابية وتكون الخطوات كالتالى :
نظلل مساحة معينة داخل ورقة العمل ولتكن هذه المساحة - على سبيل المثال - خاصة بالأقساط التى يتم تحصيلها من المندوبين ونختار لها لون معين من القائمة Format  الأمر Cell  ثم الأمر Pattern  .
نختار من القائمة Insert  الأمر Name  ثم الأمر Define  ونكتب الاسم المطلوب وليكن Money
لحساب مجموع الأقساط التى تم تحصيلها نكتب

= sum (Money )
لحساب متوسط الأقساط التى تم تحصيلها نكتب
= Average (Money )
لإيجاد أكبر قسط نكتب الأمر
= Max (Money )
لإيجاد أصغر قسط نكتب الأمر
= Min (Money )

القائمة المساعدة :
 عند ضغط الزر الأيمن للفأرة فاننا نحصل على قائمة مساعدة تحتوى على أكثر الأوامر المستخدمة




مطلوب عمل الجدول التالى ثم تنفيذ ما يتلوه من خطوات :
اسم المسافر
البلد القادم منها
البلد المسافر إليها
الوزن الزائد بالكيلو
على حسن محمد
السعودية
الجزائر
450
هند محمود أسامة
سوريا
الجزائر
55
ابراهيم مبارك خالد
سوريا
كندا
444
عمرو محمد ابراهيم
مصر
اليابان
858

1.ايجاد مجموع الاوزان الزائدة واكبر وزن .
2.تسجيل كلمة "أكبر وزن" فى خانة اسم المسافر الذى يخصه هذا الوزن .
3.اضافة اسم مسافر وبياناته بين الثانى والثالث .
4.رسم العلاقة البيانية CHART  بين الأسماء والأوزان الزائدة .
5.تسمية ورقة العمل باسم " الوزن الزائد "
6.تظليل الأسماء بلون سماوى  CYAN .
7.تسجيل متوسط الوزن الزائد فى ورقة عمل أخرى بحيث ترتبط مع الورقة الأصلية بعلاقة.
8.إخفاء عمود البلد المسافر إليها .
9.تسجيل الوثيقة بكلمة سر.
10.                   كتابة الشكل الزخرفى الموجود.
 المستقبل للعلم


خطوات تنفيذ التدريب الأول :
1.نفتح برنامج الاكسل ونكتب البيانات الموجودة في الجدول
2.نضع مؤش الماوس في الخانة أسفل الاسم الأخير ونكتب كلمة مجموع الأوزان .
3.نضع مؤشر الماوس على الخانة أسفل الأرقام ونضغط الاداة

4.يقوم البرنامج بانشاء برواز حول الأرقام العليا فنضغط مفتاح Enter  ليظهر المجموع .
5.لايجاد أكبر وزن نكتب كلمة أكبر وزن أسف عمود الأسماء ثم نضع مؤشر الماوس أسفل مجموع الأوزان ونفتح القائمة Insert  ونختار الأمر Function  فتظهر أسماء مجموعة من الدوال نختار منها الأمر Max  ثم نضغط مفتاح O.k.  
6.تظهر شاشة موضحا بها أسماء الخانات المطلوب ايجاد أكبر رقم منها فنظلل الخانات المطلوبة ونضغط مفتاح Enter  فيظهر أكبر رقم ، ونلاحظ أننا إذا قمنا بتغيير أى من الأرقام في الخانات العلوية فسيظهر تأثير ذلك على النتيجة في خانات المجموع وأكبر رقم .
7.لتسجيل تعليق ما في خانة ، نضع مؤشر الماوس على الخانة ونفتح القائمة Insert  ونختار الامر Comment  فيظهر مستطيل يمكن كتابة التعليق داخله ، ونلاحظ أن هذا التعليق يظهر اذا مررنا بالماوس على الخانة ويختفي اذا ابتعدنا بالماوس عنها كما نلاحظ ظهور مثلث صغير أحمر اللون في الركن العلوي من الخانة للدلالة أن هذه الخانة بها تعليق .
8.لحذف التعليق أو تعديله أو اظهاره بصورة دائمة نضغط بالمفتاح الأيمن للماوس على الخانة التي بها التعليق ثم نختار أي من الأوامر Delete, Edit, Show  على الترتيب
9.لاضافة صف جديد نضع مؤشر الماوس على رقم الصف المطلوب الاضافة أعلاه ثن نفتح القائمة Insert  ونختار الامر Rows  فيقوم البرنامج بإضافة صف جديد خالي أعلى الرقم المشار إليه بالماوس .
10.    لرسم العلاقة البيانية بين الاسماء والأوزان الزائدة نظلل الأسماء بدءا من عنوان العمود ثم نضغط مفتاح CTRL  ونظلل أرقام الأوزان الزائدة بدء من العنوان ثم نفتح القائمة Insert  ونختار الأمر Chart  ثم نتبع الخطوات التالية وبعد كل اختيار نضغط Next  حتى ننهي الأمر بالاختيار Finish  .
11.    لتسمية ورقة العمل نفتح القائمة Format  ونختار الأمر Sheet  ثم Rename  ونكتب الاسم المطلوب ثم نضغط مفتاح Enter  .
12.    لتلوين الأسماء بلون معين نظلل الأسماء ونختار من القائمة Format  الأمر Cell  فتظهر أوامر الخانة نختار منها الأمر Font  ثم نحدد اللون .
13.    لايجاد متوسط الأوزان الزائدة نضع مؤشر الماوس أسفل الأرقام ونختار من القائمة Insert  الأمر Function  ثم نختار Average  ونظلل الأرقام ونضغط O.K.  
14.    لنسخ رقم متوسط الأوزان الزائدة في ورقة أخرى مع وجود علاقة بينهما بحيث اذا تم تعديل الرقم في الورقة الأولى يتم تعديله في الورقة الثانية نضع مؤشر الماوس على رقم متوسط الأوزان ونختار من القائمة Edit  الأمر Copy  ثم نضع مؤشر الماوس في الورقة الثانية ونختار من القائمة Edit  الأمر Paste Special  ثم Paste Link  فيقوم البرنامج بلصق الرقم مع وجود علاقة بين الرقمين 
15.    لاخفاء عمود معين نضع مؤشر الماوس على رقم العمود ثم نختار من القائمة Format  الأمر Column  ثم الأمر Hide  ولاظهاره مرة ثانية نختار من نفس القائمة الأمر Unhide  .
16.    لتسجيل الملف بكلمة سر نختار من القائمة File  الأمر save As  ثم Tools  ثم نختار General Options  ونكتب كلمة السر مرتين .
17.    لتصميم الشكل الزخرفي نختار أداة Word Art  ونختار الشكل المطلوب ونكتب النص .

تدريب  رقم (2 )
فيما يلى إيرادات ومصاريف لشركة ما  :


إيراد التصدير
إيراد المبيعات
مصاريف تشغيل
مصاريف عمومية
يناير
5000
2000
800
200
فبراير
6000
3000
1000
300
مارس
4500
5000
950
350
إبريل
7000
4000
750
400

المطلوب :
1- إجمالى الإيراد لكل شهر.
2- إجمالى المصاريف لكل شهر.
3- صافى الدخل لكل شهر.
4- الإجماليات للأربع شهور.
5- عمل رسم بيانى للجدول بين الشهور وصافي الدخل .
6- تسطير الجدول وتظليله.
7- كتابة رسالة في حالة نقص الايراد عن المصروفات تظهر كلمة خسارة والا تظهر كلمة مكسب
8- وضع إجمالى الدخل الصافى في ورقة عمل أخرى

شرح التدريب الثاني :
لكتابة رسالة نختار من القائمة Insert  الأمر Function  ثم نختار الأمر IF  فيظهر ثلاثة مستطيلات نكتب في المستطيل الأول الشرط المطلوب ونكتب في المستطيل الثاني الرسالة المطلوب ظهورها إذا تحقق الشرط ونكتب في المستطيل الثالث الرسالة المطلوب ظهورها إذا لم يتحقق الشرط .


تدريب رقم (3)  

اسم الفندق
عدد العاملين
عدد الزوار
سعر الليلة
الاجمالى
الحالة
ماريوت
115
100
105


هيلتون
130
200
115


سميراميس
400
300
125


موفنبيك
312
400
135


المطلوب
1.حساب الاجمالى = عدد الزوار × سعر الليلة ، ومجموع الزوار فى جميع الفنادق ومتوسط عدد العاملين .
2.تسطير الجدول وتلوين أسماء الفنادق وتلوين خلفية عناوين الجدول
3.ادخال ملحوظة فى خانة سميراميس ( أعلا الفنادق سعراً)
4.ادخال شرط فى عمود الحالة إذا كان عدد الزوار أكبر من عدد العاملين اكتب الادارة ناجحة والا اكتب يجب تغيير الادارة
5.وضع اجمالى عدد الزوار فى ورقة عمل أخرى بحيث اذا تغير عدد الزوار فى الورقة الاولى يتغير فى الورقة الثانية
وتغيير اسم ورقة العمل الى Hotels
6.تخزين الملف بكلمة سر




تدريب  رقم (4)

Age
Date of Birth
Name

1-10-1989
Ahmed

26-6-1995
Ibrahim

23-5-1975
Dina

المطلوب:
1.            حساب الأعمار بالايام و السنوات (تقريباً).
1.            إيجاد متوسط الأعمار.
1.            رسم Chart بين الإسم والعمر.
1.            تسجيل ملحوظة في إسم أحمد (الإبن الثانى).
1.            تسمية ورقة العمل (المواليد).
1.            إذا كان الأول أكبر من الثانى أكتب "أكبر سناً" أو إكتب أصغر سناً.
1.            وضع صورة داخل ورقة العمل.


تدريب  رقم (5)
فيما يلى بيان بسجلات التغذية فى إحدى المستشفيات بجمهورية مصر العربية للستة شهور الاولى من عام 1997

الشهور
عدد المرضى
عدد المرافقين
الاجماليات
يناير
500
200

فبراير
356
123

مارس
666
321

إبريل
959
256

مايو
757
475

يونيو
858
278


1.            إذا كان عدد الوجبات للمرضى ثلاثة وللمرافق واحدة فكم يكون اجمالى الوجبات
1.            تسطير الجدول باللون الازرق مع كتابة اسماء الشهور باللون الاحمر
1.            حساب متوسط عدد المرضى واجمالى عدد الوجبات فى الستة شهور
1.            تغيير اسم ورقة العمل الى التغذية .
1.            وضع صورة مناسبة فى ورقة العمل .
1.            عمل رسم بيانى بين الشهور الستة وبياناتهم .
1.            وضع ملحوظة على أكبر عدد فى عمود المرافقين .
2.            تسجيل الملف بكلمة سر .
3.            إخفاء الصف يونيو .
4.            حماية الملف من التغيير في مكان أوراق العمل  وحماية الورقة من تعديل بياناتها أو تنسيقها



تدريب رقم (6)  
شركة لبيع وإيجار السيارات كانت أرقام إيرادات  مبيعاتها وإيجار السيارات بالالف جنيه كالتالي :
الشهر
الإيرادات
المصروفات
مبيعات
إيجار
عمومية
إدارية
يناير
5555
2000
325
125
فبراير
3256
2352
256
258
مارس
5266
1235
369
963
إبريل
1234
3214
547
745
1.مطلوب حساب متوسط صافي الربح
2.مطلوب إضافة عمود لحساب  الرصيد الشهري علما بأن الرصيد الابتدائي 6000 
3.مطلوب عمل خلفية زرقاء للأرقام أكبر من 1000
4.إذا كان الرصيد أكبر من رقم معين يعطي رسالة الرصيد وافي وإلا يظهر رسالة يجب زيادة الرصيد .
5.مطلوب عمل رسم بياني بين الشهور والرصيد
6.تسجيل الملف بكلمة سر في مجلد على شاشة سطح المكتب .
تدريب رقم (7 )

لدينا شركة تقوم بأعمال المقالات واجمالي الكميات المستهدفة سنويا بالألف طن هي 3000 وتقوم الشركة بتسجيل الكميات المنفذة شهريا ومطلوب عمل رسم بياني يوضح تصاعد الكميات المنفذة شهريا حتى تصل الى المستهدف
الشهر
الكميات المنفذة
اجمالي الكميات المنفذة
الاجمالي المستهدف
يناير
120
2930
3000
فبراير
200


مارس
210


ابريل
260


مايو
230


يونيو
250


يوليو
290


اغسطس
200


سبتمبر
290


اكتوبر
350


نوفمبر
260


ديسمبر
270



هناك 9 تعليقات:

  1. لو تكرمت ارغب في حساب اجمالي عدد الساعات والدقائق ليكون الناتج مثلا 123:45

    ردحذف
    الردود
    1. ("TEXT(B2-A2,"h:mm= حساب الساعات والدقائق
      ("TEXT(B2-A2,"h= حساب الساعات فقط
      أو
      =INT((B2-A2)*24) مجموع عدد الساعات بين الوقتين (4)
      =(B2-A2)*1440 مجموع عدد الدقائق بين الوقتين (295)
      =(B2-A2)*86400 مجموع عدد الثواني بين الوقتين (17700)
      =HOUR(B2-A2) الفرق في وحدة الساعات بين الوقتين. لا يمكن أن تتجاوز هذه القيمة 24 (4).
      =MINUTE(B2-A2) الفرق في وحدة الدقائق بين الوقتين. لا يمكن أن تتجاوز هذه القيمة 60 (55).
      =SECOND(B2-A2) الفرق في وحدة الثواني بين الوقتين. لا يمكن أن تتجاوز هذه القيمة 60 (0).

      حذف
  2. حقيقى مجهود رائع وكل الشكر والتقدير لصاحب هذا العمل المفيد

    ردحذف
  3. السلام عليكم ارجو مساعدتي لمعرفة كيفية معالجة رسالة "#VALUE!" وما هي اسباب ظهورها وشكرا لكم

    ردحذف
  4. برنامج حسابات

    لو انت الان ممن يرغبون فى النهوض بمؤسساتهم الى التقدم والتميز وينقصك فقط الحصول على برنامج حسابات مميز يوفر عليك الوقت والمجهود والاموال يبعدك عن الخسائر ويقودك الى التميز وزيادة الارباح استخدم الان برنامج حسبات شركة ديكسف الموجود الان على الانترنت بنسخة تجريبية لمد سبعة ايام تساعدك على التعرف على كل مميزاته قبل النية فى الشراء والحكم على قوة هذا البرنامج
    وهذه بعض برامج dexefالاخرى
    برنامج حسابات
    برنامج محاسبة

    برنامج شؤون الموظفين

    برنامج حسابات للمحلات
    برامج محاسبة

    ردحذف
  5. سماك هو برنامج محاسبة عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة لإدارة أعمالهم وزيادة الإنتاجية. لدى سماك خمس وحدات رئيسية لإدارة العمليات التجارية لأي مؤسسة. وقد استفادت برامج محاسبة من سماك العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتحديدا الشركات الناشئة عن طريق خفض التكاليف السنوية والسماح لهم بالتركيز الكامل على تطوير الأعمال الأساسية وعمليات الأعمال بدلا من أنها عثرت في مشاكل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والقضايا.

    ردحذف
  6. طور مبيعاتك مع أفضل برنامج نقاط بيع سحابي
    3S نظام نقاط البيع هو أفضل برنامج نقاط بيع مصمم لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة لجميع القطاعات

    طور مبيعاتك مع أفضل برنامج سوبر ماركت سحابي
    3S نظام نقاط البيع هو أفضل برنامج سوبر ماركت مصمم لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة لجميع القطاعات

    طور مبيعاتك مع أفضل نظام نقاط بيع سحابي
    3S نظام نقاط البيع هو أفضل برنامج نقاط بيع مصمم لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة لجميع القطاعات

    طور مبيعاتك مع أفضل برنامج مطاعم سحابي
    3S نظام نقاط البيع هو أفضل برنامج مطاعم مصمم لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة لجميع القطاعات

    طور مبيعاتك مع أفضل برنامج كاشير سحابي
    3S نظام نقاط البيع هو أفضل برنامج كاشير مصمم لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة لجميع القطاعات


    3SPOS
    برنامج نقاط البيع
    برنامج-سوبر-ماركت/
    برنامج الباركود
    برنامج-مطاعم/
    برنامج-كاشير/

    ردحذف
  7. بيترا نيو اكونت هو برنامج محاسبة عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة لإدارة أعمالهم وزيادة الإنتاجية. وقد استفادت برامج محاسبة من بيترا نيو اكونت العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتحديدا الشركات الناشئة عن طريق خفض التكاليف السنوية والسماح لهم بالتركيز الكامل على تطوير الأعمال الأساسية وعمليات الأعمال بدلا من أنها عثرت في مشاكل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

    برنامج الصيدليات


    برنامج كاشير


    برنامج حسابات محلات الملابس


    برنامج حسابات


    تحميل برنامج مخازن


    برنامج مستلزمات الاسنان


    برنامج محاسبة شركات


    ردحذف